المدوّنة

لقد وصلت إلى وجهتك

أدرك تمامًا ضرورة أن يكون للمرء وجهة يسير إليها، وأن ذلك يحميه من التشتت والضياع، ولكني أدركت معنى أكبر حين عايشت ذلك واقعًا في تجربة لا تُمثّل شيئًا مقارنة بحجم الحياة ومعناها!

التجارب الثانية

لا يمكنك معرفة ما يناسبك بالضبط إلا من خلال التعثر بتجارب عدّة، تجعلك تكتشف خلاصة ما تريد. المهم أن تكون الملاحظة والتحليل حاضرة في الموقف بذكاء، لتفهم نفسك تمامًا وما الذي تريده تحديدًا وبالتالي تحسن من جودة حياتك وحياة الآخرين.

الخطة والخُطى

نستطيع أن ننجح وبجدارة في وضع الخطط العظيمة لكل مشاريعنا، ولكن النجاح الحقيقي في وضع خطط نستطيع تحقيقها فعليًا مع شركائنا وفُرقنا.

المال لا منطق له

هناك معنى بداخلك لا يمكنك فهمه ما لم يتحول بشكل منطوق! لذلك غالبًا أرحّب النقاشات الواعية التي تتضمنها الإفصاح عن الآراء والقناعات وطرحها على الطاولة! قبل يومين في حوار مع أحد أبناء أخواتي، قال : “المال يصنع السعادة”، سألته ” متأكد! ” قال “أجل بنسافر بأخلاقنا” قبل ذلك كنت أتناقش معه في سعر شراء سيارة!متابعة قراءة “المال لا منطق له”

١٠ دروس تعلمتها من الشراكات الفاشلة

خلال هذه السنة كوّنت عدد من الشراكات، نجح بعضها  وفشل البعض الآخر، وهذا لا يهم حقًا المهم .. هو مقدار الدروس التي تعلمتها من الشراكات الفاشلة!! هذه عشرة دروس سأشاركها معك، كما أرجو أن تشاركني أيضًا خبرتك الخاصة. (١) الشراكة الناجحة يكون فيها كل الأطراف إضافة لبعضهم، ويتواجد بينهم تكافؤ في الاحتياج والمعرفة المتنوعة، دون أن يكونمتابعة قراءة “١٠ دروس تعلمتها من الشراكات الفاشلة”

اعرف قيمك المحفزة للإنجاز

جميعنا نعيش وفق قيم محددة سواء أدركناها أو لم ندركها، من المهم أن تعرفها لأنك تستطيع من خلالها بناء قراراتك وتوافق وترفض وتختار من بناءً عليها ، إن معرفة القيم تختصر عليك طريق طويل فلا تضيّع وقتك، فضلًا عن أنها تساعدك على تحقيق الإشباع النفسي.

بعد خمس سنوات من الآن، أين ستكون!

عن نفسي لا أملك إجابة لهذا السؤال، ققد أضع مهارة معينة ضمن خططي للتمكن منها خلال سنة، قد أحدد رغبتي بالوصول لشيء بخطوات مدروسة توصلني لنتائج، أما أن أعرف بالضبط أين سأكون بعد خمس سنوات فهذا صعب بالنسبة لي وأشعر أنها مدة طويلة جدًا.

رواية “دروس الحُب”

نادرًا ما أقرأ الروايات إلا إذا كانت ذات بُعد فكري وفلسفي عميق، وأحب مشاركة الكتب التي أجد أنها خطت مسارات فكرية واضحة في عقلي وجعلتني أفكر بمنظور جديد أو رسّخت معنى كنت أؤمن به. دروس الحب هي رواية للكاتب والفيلسوف آلان دو بوتون وتعد رواية مليئة بالحكمة وتجسد النظرة العميقة للحب الرومانسي في روعته ومخاطرهمتابعة قراءة “رواية “دروس الحُب””

حُبًا وكرامة

إن غاب الحُب أو تخلله الخوف جاءت السلطوية وصارت العلاقة رأسية لا أفقية وتملؤها الأوامر، وقد تكون طاعة شكلية وحسب تعتمد على وجود الرقيب، فإن لم يكن حاضرًا فلا سمعًا ولا طاعة، أما الحُب فله القدرة على خلق المبادرة والتفهم للرغبات من دون الأوامر، والشعور بالرقابة الداخلية التي يستحثها القيم والمنطق والحب.

تجاوز الأسئلة البديهية

في آخر لقاء تدريبي قدمته، اضطررت الخروج عن مسار الموضوع لأتحدث عن “الأسئلة البديهية”، وكيف يجب علينا أن نتجاوزها لنرقى نحو مقامات أعلى من الأسئلة التي لها القدرة فعلًا على إحداث الفارق، حيث أنه لم يعد هناك أي هوادة في مسائل النجاح ولم أعد أملك أي مجاملات مرضية في هذا الجانب.

جارٍ التحميل …

هناك خطأ ما. يرجى إعادة تحميل الصفحة و/أو المحاولة مرة أخرى.


Follow My Blog

Get new content delivered directly to your inbox.

%d مدونون معجبون بهذه: